وزير الطاقة في حكومة مهدي جمعة: “كان باش نواصلوا هكة، بعد 10 سنين ماعادش عندنا إنتاج للنفط…”(فديو)

وزير الطاقة في حكومة مهدي جمعة: “كان باش نواصلوا هكة، بعد 10 سنين ماعادش عندنا إنتاج للنفط…”(فديو)

شدّد كمال بالناصر وزير الطاقة السابق في حكومة مهدي جمعة وعضو المكتب السياسي بالبديل لدى حضوره اليوم الخميس 16 ماي 2019 في برنامج “إكسبراسو” على أنّ تونس مطالبة بالقيام بمفاوضات حول أسعار شراء الغاز إضافة إلى تدعيم الترابط مع دول الجوار وخاصة منها ايطاليا وترشيد إستهلاك الطاقة لغاية الحد من تواصل عجز الميزان الطاقي.

وأضاف كمال بالناصر أنّ إنتاج تونس من النفط لا يتجاوز 40 ألف برميل يوميا رغم أنه كان في حدود 80 ألف برميل يوميّا في سنة 2010 مشيرا إلى أنّ العجز الطّاقي متواصل ويكبر يوما بعد يوم، خاصّة وأنّ رخص الإستكشاف والإستغلال في سنة 2010 كانت 52 رخصة وحاليا لا تتجاوز 23 رخصة.

كما أفاد ضيف البرنامج أنّ جميع الدراسات أكدت أن أكثر حوض يحتوي على إحتياطي من النفط، هو حوض غدامس بين الجزائر وليبيا، وتونس لديها إحتياطي ب 500 مليون برميل مقابل أكثر من 6 مليارات برميل للجزائر مثلا…، أي حوالي 10 بالمئة فقط، وهو ما يثبت أن تونس لا تسبح فوق بحر من النفط كما يشاع، قائلا “إن تونس مهددة بنضوب كلّ إحتياطها من النفط بعد 10 سنوات فقط…في صورة مواصلة العمل بالطريقة المتبعة حاليا”.

كما قال بالناصر إنّ الوضع الطّاقي يحتّ رؤية على المدى الطويل والتي تستوجب بدورها قيادة، ونظرة شاملة مع ضبط سياسة للتحكم في إستهلاك الطاقة، تشمل النقل والسياحة والبيئة وغيرها…

http://

اترك تعليقاً