في عيده الرابع و التسعون…ملعب ” لمين ” مَعْلم في مسيرة النجم الرياضي الساحلي

في عيده الرابع و التسعون…ملعب ” لمين ” مَعْلم في مسيرة النجم الرياضي الساحلي

يستحضر أحباء النجم الرياضي الساحلي الى يوم الناس هذا ملعب “لمين ” الذي إحتضن لعقود أجيال من لاعبي و أحباء النجم و شهد مقابلات هامة و لكن قلة من الأحباء يعرفون قصة هذا الملعب الذي جسد تشييده إحتضان متساكني سوسة للنجم في وقت أخذت السلط الإستعمارية الفرنسية تضيق على الجمعية من أجل خنقها بعد أن إتضح دورها الوطني و بعد ان أخذ عود الحركة الوطنية يشتد. و قد أورد الباحث محمد علي الحباشي في كتابه “السواحلية ..زمن البايات و الدولة البورقيبية -وثائق نادرة ” ( منشورات سوتيميديا تونس 2019 ) ما يلي :

النجم الرياضي الساحلي بسوسة
عثرنا على وثيقة في الأرشيف الوطني تتعلق بقطعة أرض لفائدة النجم الرياضي الساحلي هبة من الأوقاف لجعلها ملعبا .
الحمد لله وحده
تقرير الجلسة الغير إعتيادية المنعقدة في يوم 20 جانفي 1947
في اليوم العشرين من شهر جانفي سنة سبعة و أربعين و تسعمائة و ألف على الساعة الخامسة مساء عقدت الهيئة المديرة لجمعية النجم الرياضي الساحلي -بمحلها- إجتماعا فوق العادة تحت رئاسة رئيسها الحكيم الغشام و ذلك بقصد تعيين لجنة الملعب الذي سيكنى بملعب الأمين باي فوقع تعيين كل من السادة الحكيم الغشام رئيس الجمعية , علي مهني كاهيته ,مصطفى زريدة كاهيته. نجم بوذينة المدير الفني , أحمد إبراهيم أمين المال , رفيق بوراوي المهندس بسوسة .
و جعلت اللجنة المكونة المذكورة تحت إشراف سمو البرانس سي الشاذلي باي و السيد الشاذلي بن خليفة رئيس إدارة جمعية الأوقاف و السيد عامل مدينة سوسة . تنحصر مأمورية اللجنة المشار إليها في المسالتين التاليتين:
– أولا حيازة الأرض المعروفة بالرياض و التي جعلت على ذمة جمعية النجم الرياضي الساحلي من طرف إدارة الأوقاف بفضل حسن تدخل سمو مولانا الباي المعظم.
– ثانيا تنظيم الأرض المذكورة و جعلها ملعبا و ذلك بمباشرة أعمال تدريجية يقع إنجازها في بحر ثلاثة أعوام آتية “( مرجع مذكور ص 26)

اترك تعليقاً